القائمة الرئيسية

الصفحات

مودة ورحمة - كيف نحقق المودة والرحمة بين الزوجين (عدم الاستهزاء بالآخر)

 

مودة ورحمة

نصائح لحل المشكلات الزوجية

يقول الله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} الروم: 21 
إذاً الأساس الأول للزواج هو المودة والرحمة والسكن كما أشار الله تعالى إلى ذلك في القرآن الكريم، فالمودة والرحمة ينبغي أن تسود العلاقة بين الزوجين

مقالنا اليوم بعنوان عدم الاستهزاء بالآخر

من الأمور التي تؤدي لحدوث سوء تفاهم أو خلاف بين الزوجين وقد يؤدي هذا الأمر لعواقب وخيمة اذا تمادي اي منهم في ذلك هو التقليل من شأن الآخر أو التقليل من اهمية فعل يفعله الآخر .

احيانا السخرية أو الاستهزاء بهواية أو تصرف أو فعل يفعله شريكك في الحياة تؤدي هذه السخرية أو الاستهزاء الي حدوث جفاء وفجوة بين الطرفين قد يزداد هذا الجفاء يوما بعد يوم مما قد ينتج عنه انهيار العلاقة بين الزوجين.

كيف نحقق المودة والرحمة بين الزوجين
مودة ورحمة - كيف نحقق المودة والرحمة بين الزوجين (عدم الاستهزاء بالآخر)



وجعل بينكم مودة ورحمة


وقد ينتج عن ذلك الجفاء تجاهل كل طرف للآخر وعدم محاولة اشراكه في أي شيء يخصه وربما مداراة أو اخفاء أمور تخصه عن شريكه في الحياة خوفا من السخرية أو الاستهزاء أو انتقاصه من قدر هذا الأمر .

تخيل مثلا زوجة عندها هواية معينة قد تبدو في نظر كثير من الناس تافهة أو غير ذات قيمة وتخيل زوجها كلما رآها بهذه الهواية يسخر منها ويطالبها بفعل شيء مفيد من وجهة نظره رغم ما يراه من شغفها بهذا الفعل الذي تقوم به ,تخيل حالة هذه الزوجة يوم تأتي الي زوجها لتعرض عليه انجازها في هوايتها هذه فتجد منه عدم الاهتمام أو اللامبالاة .

تخيل كم الاحباط الذي ستعاني منه هذه الزوجة ولابد أن هذا الاحباط سينعكس علي العلاقة بينهم واستقرار البيت وتماسك الأسرة .

علي الجانب الآخر تخيل لو الزوج مثلا مغرم بكتابة الشعر أو القرائة أو هواية صيد الأسماك أو هواية أخري فيجد الاستخفاف من الزوجة في هذا الأمر وربما السخرية من فعله وتوبيخه علي انفاق أمواله في أشياء غير ذات قيمة  .




حلول المشاكل الزوجية

في النهاية نتيجة كل ذلك ستجعل الزوجة لها عالمها الخاص الذي تعيش فيه مع اهتماماتها ورغباتها وكذلك سيكون للزوج عالمه الخاص الذي لا تعلم الزوجة عنه شيء .

لامحالة الخاسر من هذا التباعد هو الزوج والزوجة معا وينشأ اطفالهم أيضا لهم عالمهم الخاص الذي قد يؤدي بهم الي الهاوية ولا احد من الوالدين يعلم عن أبنائه شيء لأن كل واحد من الوالدين له عالمه الخاص الذي يعيش فيه .

فالحرص كل الحرص من الزوج والزوجة علي اعطاء الاهتمام والانتباه لما يقوم به الطرف الآخر وعندما يعرض كل واحد منهم أمر أو شيء علي الآخر يأخذه بمحمل الجد ويعطي رأيه فيه بجديه واهتمام ويحاول مشاركته فيه باعطائه بعض النصائح أو التعديلات أو اعطاء الاعجاب والمدح علي  هذا الانجاز الرائع حتي وان كان يراه شيء تافه لا قيمة له .

ليس ضروريا أن تكون الاهتمامات واحدة أو الهوايات مشتركة فالاختلاف سنة الله في خلقه ولولا الاختلاف في الأذواق لبارت السلع  .

الزواج مودة ورحمة
الزواج مودة ورحمة


الزواج مودة ورحمة وسكينة

ولكن الشيء الضروري والمهم في الحياة الزوجية هو عدم انتقاص من قدر شيء يخص الطرف الآخر أو التحقير من شان هواية أو عمل يقوم به الآخر .

تعليقات